موقع شامل يهتم بكل ما يرفع ذكاء ووعي المشاهد العربي

7 خطوات لاكتساب عادة جديدة

0 65

95% من الأشياء التي تقوم بها هي نتيجة لعاداتك، سواء كانت مفيدة أو مؤذية.

كم من الوقت تحتاج لتطوير عادة جديدة؟…الأمر قد يحتاج من ثانية واحدة إلى عدة سنوات… فسرعة تطورعادة جديدة تحدد من خلال شدة العاطفة التي ترافق قرار البدء في التغيير والمداومة على تصرف جديد.

واليوم سأقدم لكم أفضل وصفة لبناء عادة جديدة والاستمرار عليها، وذلك في سبع خطوات فقط… أنت تمتلك هذه الوصفة لكنك قد لا تعلم ذلك.

يتحدث الكثير من الناس عن رغبتهم في التوقف عن التدخين أو عن رغبتهم بإنقاص الوزن والحصول على جسم مثالي، وقد يستمر حديثهم هذا لسنوات، ثم في يوم من الأيام يخبرهم الطبيب إنه إذا لم يقوموا بتخفيض الوزن وتحسين حالتهم الجسدية أو أنهم إذا لم يتوقفوا عن التدخين فسيكونون عرضة لخطر الموت في سن مبكرة… تشكل فكرة الموت دافعا قويا للتغيير، فهي تجعل الفرد يغير نظامه الغذائي على الفور ويبدأ بممارسة الرياضة ويتوقف عن التدخين…فيصبح بعدها شخصا سليما و معافى.

يشير علماء النفس إلى أن المرور بتجربة عاطفية كبيرة كفرح أو ألم شديدين ممزوجة بسلوك يمكن أن يخلق نمطًا سلوكيًا قد يستمر لبقية حياة الشخص… فعلى سبيل المثال، وضع يدك على موقد ساخن أو التعرض لصعقة كهربائية جراء لمس سلك كهربائي مكشوف سيعطيك ألمًا شديدًا و فوريًا أو صدمة… قد تستغرق التجربة ثانية واحدة ولكن سيكون عليك تطوير عادة عدم وضع يدك على المواقد الساخنة أو لمس الأسلاك الكهربائية لبقية حياتك … تتشكل العادة على الفور وتستمر للأبد.

وحسب الخبراء فإن مدة 21 يومًا كافية لكسر أو تشكيل نمط جديد من العادات متوسطة التعقيد… نعني من خلال هذا عادات بسيطة مثل الاستيقاظ مبكرًا في ساعات محددة أو القيام بتمارين رياضية صباح قبل البدء في الاستماع إلى تسجيل صوتي في سيارتك أو الذهاب إلى الفراش في ساعة معينة أو الذهاب إلى المواعيد في الوقت و بذون تأخير.. حدد وخطط كل يوم بشكل قبلي أو بعد الانتهاء من المهام الخاصة بك قبل أن تبدأ شيئا آخر.

هذه عادات ذات تعقيد متوسط يمكن تطويرها بسهولة في مدة تتراوح بين 14 و 21 يومًا من خلال الممارسة والتكرار… أثبتت هذه المنهجية البسيطة على مر السنين جدواها… إنها تشبه إلى حد كبير وصفة لإعداد طبق في المطبخ… يمكنك استخدامها لتطوير أي عادة تريدها… وستجد مع الوقت أنه من الأسهل تطوير العادات التي تريد دمجها في شخصيتك.

أتمنى لكم فرجة ممتعة 🙂

أترك تعليقًا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.