موقع شامل يهتم بكل ما يرفع ذكاء ووعي المشاهد العربي

أسهل 5 طرق لتمويل مشروعك

0 425

يمكنكم التواصل المباشر مع حيدر جبار عبر صفحتنا على الانستغرام: http://www.instagram.com/donyaywadeeni

الكثير من الناس لديهم أفكار لمشاريع عظيمة إذا ما طُبّقت على أرض الواقع لربما تحقق أرباحًا طائلة… لكنهم لا يتمكنون من القيام بتلك المشاريع لأسباب كثيرة، لربما لعدم امتلاكهم الجرأة الكافية للسعي وراء طموحاتهم… ربما لافتقارهم للخبرة الكافية لخوض مجال الأعمال… ربما لخوفهم من الفشل ونظرة المقربين منهم لهم في حال فشلهم… إلى غيرها من الأسباب التي تمنع الأفكار العظيمة من الظهور إلى النور… وفي هذا الفيديو سنجيب على أحد أكثر الأسئلة التي يحتاج أصحاب المشاريع الجدد إلى معرفة الإجابة عنها وهي: من أين يمكنني الحصول على المال لتمويل مشروعي؟
بصراحة، هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك اتباعها لتوفير المال المطلوب لبدء مشروعك، والقائمة طويلة… لكن بعض هذه الطرق قد يكون متوفرًا في بعض الدول دون غيرها من الدول الأخرى… لذلك سأقدم لكم هذه الحلقة خمس طرق هي الأكثر شيوعا واستعمالا يمكنك من خلالها تمويل مشروعك التجاري الجديد.

الطريقة الأولى

أشهر طريقة يمكنك بها تمويل نشاطك التجاري هي الاعتماد على مالك الخاص…
إن 68 ٪ من تمويل المشاريع الجديدة يأتي مباشرة من جيب صاحب المشروع… لازلت أذكر أحد رجال الأعمال العرب سمعته ذات يوم يقول في أحد برامجه الإذاعية أنه لا يجب وضع مالك الخاص في مشروعك الجديد وإنما يجب عليك الاعتماد على أموال الآخرين…
وأنا شخصيًا أرى أن رجل الأعمال هذا كان غير موفق في رأيه، إذ أنه لا يمكنك بدء عمل تجاري دون أموالك الخاصة لأن لا أحد سيعطيك أية أموال إلا إذا كنت قد وضعت بعضًا من مالك على الطاولة…  خاصة إذا لم تكن رجل أعمال مرموق ولديك خبرة في إدارة المشاريع الناجحة فلن يأتمنك أي شخص على أمواله… لذا للحصول على المال يمكنك بيع أية سلع باهضة الثمن تملكها ولا تحتاجها… أحد رجال الأعمال الذين قمت بالتعامل معهم قال لي مرة أنه باع سيارته الثمينة و أثاثه و منزله ومدخراته وسنداته وذلك لكي يُنجح مشروعه…
هناك إيجابيات وسلبيات في هذه الطريقة ولكنك إذا كنت جادا حقا حول بدء مشروعك سيكون عليك المغامرة و سوف تضطر إلى المقامرة بكل شيء لبدء مشروعك.

الطريقة الثانية

الطريقة الثانية التي يمكنك من خلالها الحصول على المال لبدء مشروعك هي من طرف من يُطلق عليهم بـ المستثمرين “الملائكة”… المستثمرون الملائكة هم أشخاص لديهم المال وقد حققوا ذلك من خلال مشاريعهم  ووظائفهم الخاصة، وهم يبحثون عن مشاريع جديدة يستثمرون فيها أموالهم وتعود عليهم بالأرباح الكبيرة.
بعض الشركات تُنشئُ صندوقا احتياطيا بمبالغ كبيرة …وعندما تكون لدى أصحاب المشاريع الذين يعملون في نفس المجال أفكارا لمشاريع يريدون تحقيقها، فإن هذه الشركات الكبيرة تقوم بدعم أصحاب هذه المشاريع بجزء من أموال الصندوق وذلك في حالة استوفى أصحاب المشاريع الشروط اللازمة وقدموا أفكار تجارية عظيمة قابلة للتحقيق على أرض الواقع.
إن الرأسماليين “المغامرين” والمستثمرين الملائكة يقدمون الكثير من الاستثمارات الصغيرة في هذه المشاريع الجديدة على أمل أن يحقق أحدها أو بعضها أرباحا طائلة.
والسبب في اللجوء إلى هذه الطريقة هو أن هناك الكثير من هذا النوع من المستثمرين … قد يكون لهؤلاء معايير مختلفة، ويستثمرون في مجالات مختلفة كالتكنولوجيا العالية والمطاعم … كما أنهم يجلبون معهم معرفة جيدة بالصناعات ، لذا فهم ليسوا مستثمرًين فحسب ، بل يعطونك أيضا أفكارًا جيدة جدًا وأحيانًا يقدمون لك إرشادات فيما يتعلق بتسويق و تطوير المبيعات.
تتجلى إيجابيات هذه الطريقة أن المستثمرين الملائكة لديهم المال ويمكنهم اتخاذ القرارات بسرعة…أما سلبياتها فهي أنهم سوف يرغبون في أخذ جزء من مشروعك، بل وفي أحيان كثيرة جزءا كبيرا من مشروعك… أما الرأسماليون المغامرون فهم غالباً ما يريدون الحصول على الحق في التدخل والسيطرة على مشروعك، بل ودفعك بالكامل خارج المشروع إذا لم تحصل على النتائج التي توقعتها… إنهم يريدون حماية أنفسهم وهم أذكياء جدًا في ذلك.
السؤال المطروح هو أين يمكنك العثور على هذا النوع من المستثمرين؟…يمكنك التحدث إلى محاسبك ، كما يمكنك البحث عنهم في شبكة الإنترنت… يمكنك كذلك وضع إعلان لك في صحيفة أو على الإنترنت تقول فيه أنك تبحث عن مستثمر ملاك لكي يمول شركتك التي يجب أن تبدو مربحة للغاية … وغالبا ما سيجدونك.
وإذا بحثت حولك ستجد أوراش عمل واجتماعات وندوات دراسية يتلاقى فيها المستثمرون الملائكة للتحدث حول الجديد في عالم الأعمال …وبالتالي يمكنك الذهاب إلى هناك وتقديم عرض تقديمي حول مشروعك.

الطريقة الثالثة

الطريقة الثالثة التي يمكنك الحصول بها على المال هو الأصدقاء والعائلة… يُطلق على هذا المال مصطلح (مال الحب) وهو يعني أن الناس تعطيك المال أو تقرضك المال بدافع الحب… إنها لفكرة رائعة أن تحصل على المال من معجبيك وعائلتك.
من الجميل أنك عندما تبدأ مشروعك، ان تستخدم كل الطرق للحصول على المال…بإمكانك الذهاب إخوتك ووالديك وأصدقائك لكي تطلب منهم المال إما لتبدأ مشروعك الخاص أو للاستمرار في أحد المشاريع…غير أنه عليك أن تتذكر أن هناك قاعدة أساسية عندما تتعامل مع الأصدقاء والأسرة… أكتب ووثق كل شيء تتفق معهم عليه…بهذا تتأكد من أنه من الواضح تمامًا ما أعطوك من المال وما سيحصلون عليه ومتى… فعلى سبيل المثال ، عندما اقترض أحد عُملائي المال من أصدقائه وعائلته كانوا يريدون جزءا من مشروعه ، لذلك عرض عليهم عشرة في المئة من مشروعه مقابل مبلغ معين… غير أنه كان من حقه، بعد مضي ثلاث سنوات، شراء هذا الجزء من خلال دفعه المبلغ الذي استثمروه مضاعفا. وفي غضون ثلاث سنوات، بدلاً من تركهم يحتفظون بجزء من مشروعه، قام بشراء تلك الحصة وتمكن بذلك من الخروج من هذه الشراكة بمشروع خاص به … كان المبلغ الذي دفعه باهضا ولكن الأمر كان جيدا بالنسبة له و بالنسبة لأصدقائه وأفراد عائلته…وذلك لأنه حصلت على المال  الذي كان بحاجة إليه في الوقت المناسب.
سلبيات هذه الطريقة هي أن الأصدقاء و الأقارب قد يكونون مزعجين… إذ أنهم قد يتصلون بك كل يوم فيسألونك عن كيف تسير الأمور و متى يمكن لهم الحصول على نقودهم و هل بإمكانهم استعادة أموالهم في القريب العاجل…فكن حذرًا عند أخذ المال من أشخاص تعرف أن التعامل معهم سيكلفك الكثير وليس فقط المال.

الطريقة الرابعة

الطريقة الرابعة لجمع المال هي عن طريق بطاقات الائتمان… من المفيد نظريا جمع الأموال باستخدام بطاقات الائتمان…ولكن عليك أن تفكر في المخاطر قبل استعمال هذه الطريقة.
محاسن هذه الوسيلة هي أنه يمكنك الحصول على كميات كبيرة من رأس المال وبسرعة… ومساوئها تتجلى في كون أنك إذا لم تسدد ما عليك من أموال في الوقت المناسب فإنك ستضطر إلى دفع الفائدة المترتبة عن القرض، وفي أغلب الأحيان تكون نسبة الفائدة مرتفعة جدا … لذلك، إذا كنت ستقترض المال من بطاقاتك الائتمانية فخطط لتسديدها بسرعة قبل أن تبدأ بدفع الفائدة المترتبة عن استخدامك لتلك الأموال، لأنك إذا لم تفعل فإن نسبة الفائدة التي ستقوم بدفعها ستزيد بسرعة ويمكنها أن تبتلع مشروعك بالكامل، وقد تتجاوز ذلك إلى الإضرار بسمعتك التجارية.
كما ذكرت لكم، بطاقات الائتمان قد تكون حلًا عمليًا، لكن فقط في حالة قمت بتسديد الدفعات في الوقت المناسب وذلك لكي تتجنب دفع أية فوائد… كما أن النقطة الإيجابية الأخرى في هذه الطريقة هي أنك إذا سددت قروض بطاقات الائتمان التي تملكها كلها في الوقت المحدد، واستعملتها مجددا ثم سددت  القروض مرة أخرى، وأعدت هذه العملية مرات عدّة.. فإن البنك سيرفع تدريجيا و مع مرور الوقت السقف الأعلى للمبلغ الذي يمكن لك اقتراضه عن طريق بطاقات الائتمان…وقد يصل المبلغ إلى مئات الآلاف من الدولارات.
قد يظهر لك بأن هذه الطريقة رائعة ومن السهل تطبيقها… لكن يجب عليك أن تتذكر أنها خطيرة، لأنه إذا حل موعد التسديد وكنت لا تملك المبلغ الكافي لتسديد ما عليك… فستضطر حينها لدفع الفوائد المترتبة عن القرض، وبالتالي قد تدخل في دوامة الربا التي قد تأكل أموالك بالكامل… لذلك يجب التفكير مرات عديدة قبل الاقدام على استخدام هذه الطريقة لتمويل مشروعك.

الطريقة الخامسة

الطريقة الأخيرة للحصول على المال هي عبر العملاء والزبائن…إذ يمكنك الذهاب إلى العملاء ومطالبتهم بدفع ودائع إليك … اطلب منهم أن يدفعوا لك بالكامل مقدمًا في مقابل أنهم سيحصلون على منتجاتك أو خدماتك بتكلفة أقل من سعر السوق… يمكنك إظهار خطة عملك وإقناع الناس بأن مشروعك قوي بحيث يشعرون بالثقة في إعطائك المال حتى قبل أن ينتهي مشروعك.
هناك العديد من الحالات التي يكون فيها هذا ممكنًا، فعلى سبيل المثال الكثير من شركات العقار تفتح باب بيع الشقق التي ستقوم ببنائها، وبعد اكتمال عملية البيع واستلام الأموال من الزبائن، تقوم تلك الشركات باستخدام الأموال في عملية البناء ثم بعد ذلك تسليم العقارات لأصحابها، وبهذه الطريقة تكون الشركة العقارية قد اعتمدت بشكل كلي على أموال العملاء وقامت باستثمارها.
تكمن إيجابيات هذه الطريقة في أنه يمكنك البدء في مشروع مع القليل جدا من المال الخاص بك والاعتماد على نقود وقروض الآخرين.
هناك الكثير من الطرق لبدء مشروعك… ناقش الأمر مع محاسبك أو الممثل التجاري لمصرفك البنكي وسيدلونك على طرق أخرى متاحة لك في البلد الذي تعيش فيه… وتذكر دائمًا أن الشيء الرائع هو أنك إذا كنت مبدعاً وكنت مصمماً على القيام بمشروعك، فإنه يمكنك البدء في العمل بالقليل جداً من المال الخاص بك مع القليل جدا من أموال أي شخص آخر.

والآن مع سؤال الحلقة:

هل تعرف أية طريقة أخرى يمكن بها تمويل مشروع تجاري؟
لا تترددوا بإضافة إجابتكم حتى يستفيد منها الآخرون
أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه الحلقة، كان معكم حيدر جبار وأراكم في حلقة أخرى بإذنه تعالى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أترك تعليقًا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.