موقع شامل يهتم بكل ما يرفع ذكاء ووعي المشاهد العربي

هل تستطيع حل هذا اللغز الاخلاقي؟

0 345

تخيل أنك تمشي على مقربة من سكة حديدية، عندما لاحظت أن هنالك خمسة أشخاص مقيدين على السكة واحدًا جنب الآخر أو أنهم خمسة عُمّال يعملون على إصلاح سكة الحديد… وفجأة لاحظت قدوم عربة قطار خارجة عن السيطرة متجهة نحوهم بسرعة جنونية.
ثم انتبهت إلى أنه توجد بالقرب منك عتلة لتغيير المسارات. إذا رفعتها سيتغير مسار العربة نحو سكة أخرى وتنقذ الـخمسة أشخاص… ولكنك في اللحظة التي أوشكتَ فيها على سحب العتلة لتغيير مسار العربة، انتبهت إلى أن السكة الأخرى التي ستسلكها العربة في حال قمتَ بتغيير المسار يوجد عليها شخص واحد، مربوط هو أيضًا إلى سكة الحديد أو أنه عامل آخر يوجد على سكة الحديد، وإذا تحولت العربة نحوه، فستدهسه ويموت…

تخيل أنك الشخص المسؤول عن مراقبة السكة الحديدية ، عندما لاحظت على كاميرا المراقبة أن هنالك خمسة عُمّال يعملون على إصلاح سكة الحديد… وفجأة انتبهت إلى قدوم عربة قطار خارجة عن السيطرة متجهة نحوهم بسرعة جنونية.
أنت بين يديك على جهاز التحكم عتلة لتغيير المسارات. إذا رفعتها سيتغير مسار العربة نحو سكة أخرى وتنقذ العمّال الخمسة… ولكنك في اللحظة التي أوشكتَ فيها على سحب العتلة لتغيير مسار العربة، انتبهت إلى أن السكة الأخرى التي ستسلكها العربة في حال قمتَ بتغيير المسار يوجد عليها عامل آخر، وإذا تحولت العربة نحوه، فستدهسه ويموت…

بمعنى أنك الآن أمام خيارين اثنين… أحلاهما مُرٌّ:
١- الخيار الأول هو ألّا تفعل شيئًا وتسمح للعربة بدهس وقتل الخمسة أشخاص على المسار الرئيسي.
٢- الخيار الثاني هو التدخل بسرعة وسحب العَتَلَة، وتحويل العربة إلى المسار الثانوي، وفي هذه الحالة سوف تقتل شخصًا واحدًا.

لو أنك فعلًا في ذلك الموقف، أي خَيار كنت ستختار؟

 

أتمنى لكم فرجة ممتعة

 

يمكنكم متابعة دنياي وديني عبر…

الفيسبوك:
https://www.facebook.com/DonyayWaDeeni

التويتر:

الانستغرام:
https://www.instagram.com/DonyayWaDeeni

أترك تعليقًا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.