موقع شامل يهتم بكل ما يرفع ذكاء ووعي المشاهد العربي

ما هي أفضل عبادة في ليلة القدر؟

0 814

ما هي أفضل عبادة في ليلة القدر؟
سؤال يتبادر إلى ذهن كل شخص يريد أن يحيي هذه الليلة المباركة التي تعادل في الفضل أكثر من ٨٣ سنة ليست فيها أية ليلة قدر، وذلك لقوله تعالى: ((ليلة القدر خير من ألف شهر))

فضل ليلة القدر:
ليلة القدر هي ليلة عظيمة القدر، وهي عنده تعالى خير من ألف شهر، أي أن الإنسان يمكن أن يحقق قُربًا من المولى قد لا يتحصل في ثلاث وثمانين سنة. ففي مثل هذه الليلة نزلت أول آيات القرآن الكريم، وفيها تُقدّر أعمال العباد وأرزاقهم للعام القادم، وفيها تتنزل الملائكة، وغيرها من الفضائل الكثيرة التي يصعب حصرها ذلك أن تحديد أهميّة ليلة القدر يخرج عن حدود العقل البشري: لقوله تعالى: ((وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ))
وقد أكّد رسولنا الكريم على أنّ هذه الليلة فيها ثواب عظيم لمن أحياها إيماناً واحتساباً لأنّها تغفر للمسلم ما تقدّم من ذنبه بإذن الله.
ويُفضّل للإنسان أن يقضي هذه الليلة في المسجد مع باقي المؤمنين لأن الأجواء تكون أكثر روحانية وتساعد المؤمن على الاستمرار في العبادة دون ملل. ولقد كان الإمام علي عليه السلام يحب الجلوس في المسجد، ويقول : (جلوسي في المسجد، أحبّ إليّ من جلوسي في الجنّة.. لأنّ الجلوس في المسجد رضا ربّي، والجلوس في الجنّة رضا نفسي.. ورضا ربّي أولى من رضا نفسي)

 

متى موعد ليلة القدر؟
أما موعد ليلة القدر فهو غير محدّد بدّقة وقد كثرت الروايات والأحاديث حول حصر ليلة القدر في بعض الليالي من شهر رمضان، لكن بالرغم من ذلك يبقى اتفاق جميع المذاهب على قول نبينا صلى الله عليه وآله وسلم: (تحرّوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان).
ويخفى علينا تخصيص موعد هذهِ الليلة بالتحديد لحكمةٍ جعلها الله عزَّ وجلّ، ربما ليجتهد المُسلم في دروب الخير والطاعة ويبقى مُستعدّاً طيلة العشر الأواخر لاستقبال هذهِ الليلة العظيمة ولا يقتصر في عبادته على بعض الليالي فقط دون غيرها.

ما هي علامات ليلة القدر؟
تمتاز ليلة القدر عن غيرها من الليالي بعدد من الصفات أبرزها أنها تكون معتدلة الحرارة لا باردة ولا حارّة، تكون مضيئة ليلاً، ورياحها ساكنة هادئة لا عواصف فيها ولا أمطار، كما أنّ شمس صبيحة ليلة القدر تطلع من غير أشعة حارّة.

 

ما هو أفضل عمل في ليلة القدر؟
قد يتبادر إلى ذهن الإنسان السؤال التالي: ما هي أفضل عبادة في ليلة القدر؟
الأعمال العظيمة المستحبة في هذه الليلة المباركة كثيرة جدًا،
إذ يستحب في هذه الليلة العظيمة الاغتسال، وأداء الصلوات النافلة، خصوصاً في الثلث الأخير من الليل،
كما يستحب أن يطيل الإنسان قراءة ما تيّسر من سور القرآن الكريم فهذه هي ليلة القرآن،
ويستحب التسبيح والدعاء فيها حيث تُفتح أبواب السماوات، فهذه خير فرصة ليسأل الإنسان ربه أن يرزقه العفو والعافية في الدين والدنيا والأهل والمال.

وهنالك من العبادات العظيمة ما لا يفكر الناس القيام به في هذه الليلة المباركة، وهي أعمال البر والخير التي تفيد الآخرين، كدفع الصدقات، وصلة الرحم، ومساعدة المحتاجين، وعيادة المريض، إلخ… ومن أجمل ما يمكن للإنسان فعله كذلك هو التصدق على أيتام المسلمين، لقول الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) في هذا الشهر الشريف: (وتحننوا على أيتام الناس يُتحنّن على أيتامكم)

كل الأعمال السابقة التي ذكرتُ هي عبادات عظيمة… وإضافة الى القيام بها، فإن هنالك ما هو أعظم بكثير منها ونستطيع القيام به كذلك في هذه الليلة المباركة، لأنه أعظم من العبادة بحد ذاتها…
وهو طلب العلم ولو لساعة واحدة فقط… وطلب العلم الذي يناسب هذه الليلة، هو العلم المورث لخشية الله…
العلم الذي يجعل الإنسان يعبد الله تعالى كأنه يراه… ذلك أنك بالعلم ستخشى الله وإذا خشيت الله في كل أمورك فإن ذلك فوز عظيم، ألم تسمع قول الله عز وجل: ﴿(إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء)﴾
والأحاديث النبوية في تفضيل العلم على العبادة كثيرة جدا، أذكر من بينها قوله صلى الله عليه وآله: (طلب العلم أفضل من العبادة)
ورُوي عن نبينا الكريم أنه قال: (طلب العلم ساعةً خيرٌ من قيام ليلة، وطلب العلم يوما خير من صيام ثلاثة أشهر).
وفي وصية الرسول (صلى الله عليه وآله) لأبي ذر الغفاري (رضي الله عنه): ( يَا أَبَا ذَرٍّ لأَنْ تَغْدُوَ فَتَعَلَّمَ آيَةً مِنْ كِتَابِ اللَّهِ خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تُصَلِّيَ مِائَةَ رَكْعَةٍ وَلأَنْ تَغْدُوَ فَتَعَلَّمَ بَابًا مِنَ الْعِلْمِ عُمِلَ بِهِ أَوْ لَمْ يُعْمَلْ خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تُصَلِّيَ أَلْفَ رَكْعَةٍ)”

لذلك حاول في ليلة القدر أن لا تقتصر فقط على كثرة الدعاء والقيام بالعبادات البدنية، ولكن خصص كذلك وقتًا ولو يسيرًا لطلب العلم.

أسأله تعالى أن يتقبل أعمالكم في هذه الليالي والمباركة وأن يجعلنا وإياكم من عتقائه من النار، إنه سميع مجيب.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

حيدر جبار

للتواصل معنا، يمكنكم زيارتنا على مواقع التواصل الإجتماعي…
الفيسبوك: https://www.facebook.com/donyaywadeeni
تويتر: https://twitter.com/DonyayWaDeeni
أو عبر الإيميل: info@donyaywadeeni.com

أترك تعليقًا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.